کد خبر: 2645

تاریخ بروزرسانی : 1396/12/22

سرفصل های درس نظم و نثر قدیم و جدید عربی

منابع آزمون دکتری

در سرفصل های درس نظم و نثر قدیم و جدید عربی میخوانیم :

 

نام بسته درسی : نظم و نثر قدیم و جدید عربی

————————————————————————–

فهرست:

مقدمة

الفصل الأول: المعلقات الشهيرة:

أ- معلقة إمرؤ القيس

ب – معلقة لبيد بن ربيعة

ج- معلقة عنترة بن شداد

الفصل الثاني: المتنبي و قصائده الشهيرة

الفصل الثالث: شعراء الحديث

أ – أبو ماضي

ب – بدر شاکر السيّاب

ج – أبو القاسم الشابي

د- أحمد مطر

نموذجا من الأسئلة

المصادر و المراجع

بخش هایی از بسته درسی نظم و نثر قدیم و جدید عربی

 

الفصل الأول: المعلقات الشهيرة:

أ- إمرؤ القيس:

1- التعريف بالشاعر:

هو امرؤ القيس بن حجر بن الحارث بن عمرو بن حجر آكل المرار بن معاوية بن ثور وهو كندة. شاعر جاهلي يعدّ أشهر شعراء العرب على الإطلاق، يماني الأصل، مولده بنجد. كان أبوه ملك أسد وغطفان، ويروى أن أمّه فاطمة بنت ربيعة بن الحارث بن زهير أخت كليب ومهلهل ابني ربيعة التغلبيين.

قال الشعر وهو غلام يافع، وجعل يشبب ويلهو ويعاشر صعاليك العرب، فبلغ ذلك أباه، فنهاه عن سيرته فلم ينته، فأبعده إلى حضرموت موطن أبيه وعشيرته، وهو في نحو العشرين من عمره. أقام زهاء خمس سنين، ثم جعل يتنقل مع أصحابه في أحياء العرب، يشرب ويطرب ويغزو ويلهو وذهب إلى المنذر ملك العراق، وطاف قبائل العرب حتى انتهى إلى السموأل، فأجاره ومكث عنده مدة، ثم قصد الحارث بن شمر الغساني في الشام، فسيره الحارث إلى القسطنطينية للقاء قيصر الروم يوستينياس، ولما كان بأنقرة ظهرت في جسمه قروح فأقام فيها إلى أن مات.

و لم يذکر المؤرخون ولادة امرئ القيس ولا تاريخ وفاته، وتذهب بعض الدراسات الحديثة إلى أن امرأ القيس توفي بين عام 530م. وعام 540م. وأخرى إلى أنّ وفاته كانت حوالي عام 550م. وغيرها تحدّد عام 565م.

 

معرفی جامع و تخصصی رشته علوم قران و حدیث

 

عاش امرؤ القيس حياة غنيّة بالتجربة بين قطبي اللهو الحرب. وكان في عزّة ورخاء عيش حين كان أبوه ملكاً، يلهو ويشرب ويذهب إلى الصيد ويقول الشعر، إلى أن طرده أبوه فكان يسير في أحياء العرب مع شذّاذهم مواصلاً حياة اللهو والشرب والأكل والغناء. وبعد مقتل أبيه حرَّم على نفسه الخمر والنساء حتى يأخذ بثأره، وواصل السعي لاسترداد الملك المفقود. وسيرة امرئ القيس تكشف جوانب تاريخية مهمّة من تاريخ القبائل العربية في تلك الحقبة، من اليمن إلى أواسط شبه الجزيرة وشمالها، وتتضمّن صورة من صور الصراع المحتدم بين الروم والفرس وعملائهم من الغساسنة واللّخميين. وكان امرؤ القيس قد طاف في طول شبه الجزيرة وعرضها باحثاً عن أنصار لدعمه في سعيه للثأر لأبيه واسترداد ملكه أو هارباً من أعدائه. لقد استنصر أولاً بكراً وتغلب فنصروه وقاتلوا معه بني أسد حتى كثرت فيهم الجرحى والقتلى وهربوا، ولكنهم رفضوا أن يلحقوا ببني أسد حين أراد امرؤ القيس أن يتبعهم بحجة أنه قد أصاب ثأره. فذهب إلى اليمن واستنصر أزد شنوءة فأبوا أن ينصروه. فلحق بحمير فساعدته، واستأجر من قبائل العرب رجالاً وسار بهم إلى بني أسد، والتقاه المنذر ومعه جيوش من إياد وبهراء وتنوخ مع جيش من الأساورة أمدّه به أنو شروان. فتفرَّقت حمير وهرب هو وجماعته، فنزل في رجل من بني حنظلة ولبث عنده حتى بعث المنذر إلى الرجل مائة من أصحابه يوعده بالحرب إن لم يسلِّم امرأ القيس وجماعته، ونجا امرؤ القيس وابنته هند ويزيد بن معاوية بن الحارث ابن عمه، والتجأ عند سعد بن الضباب الإيادي، ثم نزل في بني نبهان من طيء، وبعدها انتقل إلى رجل من بني ثعل من طيء استجار به فوقعت بين الثعلي وبعض أعداء امرئ القيس حرب فخرج من عندهم ونزل برجل من بني فزارة قيل إنه هو من نصحه بالذهاب إلى قيصر، وأرسله إلى السموأل بتيماء فاستودعه دروعه وماله وابنته وبقي معها ابن عمه. وبعث به السموأل إلى الحارث بن أبي شمر الغسّاني بالشام الذي أوصله إلى قيصر. والحارث، وهو الذي ملَّكه الإمبراطور البيزنطي على الشام ليقاتل أعداء الإمبراطورية وبالأخص أنصار الفرس من العرب وعلى رأسهم اللخميين ممثلين بالمنذر بن ماء السماء، عدو امرئ القيس، ليس من المستغرب أن يساعد عدوّ عدوّه على الوصول إلى غايته ليشتد في قتال ذلك العدو. ولا مجال لإثبات ما إذا كان قيصر قد دعمه بجيش كما قال الرواة العرب، وليس بمستبعد أن لا يفعل ذلك خصوصاً إذا قبلنا الافتراض بأن امرأ القيس توجَّه إليه بعد توقيع هدنة الخمسين سنة مع أنو شروان، بعد استرداد أنطاكية.

2- تعريف بمعلقته:

يرکز کلام العلماء و الأدباء حول الشعر العربي على أن أفضل تراث أدبي ورثه العرب من شعر الجاهلية هو “معلقة امرؤ القيس”، ويعدون ابتداءها أفضل ابتداء من مطالع الشعر العربي. وقد بلغت من الشهرة في عالم الأدب والشعر، منزلة ليست لغيرها، حتى جعلت مثلاً أعلى في الجودة، وحتى ضرب بها المثل في الحسن والشهرة، فقيل: “أشهر من قفا نبك!” “وأحسن من قفا نبك!”.

وقد اشتملت هذه المعلقة على أغراض متنوعة يمكن ردها إلى ثلاثة أمور:

الأول: الغزل والتشبب: ويندرج فيه بكاء الديار، والوقوف فيها، وعقر المطية للعذارى، ودخول خدر عنيزة، وحديثه معها ومع فاطم، وتشبيه المرأة بأنواع من المشبهات، ووصف الليل والشكوى من طوله.

الثاني: وصف الخيل: ويندرج فيه وصف الوحش، وصيده والأودية، ويتبعها حديثه مع الذئب.

الثالث: وصف الطبيعة: ويندرج فيه وصف الجبال والصحارى، والمطر والسيل، وآثاره.

 

بازار كار و آینده شغلی رشته زبان و ادبیات عرب

 

نموذجا من الأسئلة حول النصوص العربية :

1- عيّن المفهوم المناسب لهذه العبارة: « لا تَخدَشنّ بمَطلٍّ وَجهَ عارفةٍ »

1) با ایجاد تاخیر، ارزش کار نیک را کم مکن .

2) انسان شریف آبروی خود را لکه دار نمی کند .

3) آبروی انسان شایسته را مریز .

4) وجهه ی شهرت خود را با تسامح مخراش .

2- ما هي المعنی الدقيقة للبيت ؟

« لهمْ في تضاعيف الرجاءِ مخاوفٌ            ولي في تصاريف الزمان مواعدُ »

1) ایشان را در میان امید ترسها است و مرا در گردش زمانه وعیدها است .

2) ایشان را در اندرون امید، بیمها است و مرا در گردش روزگاران نویدها است .

3) مرا در گردش روزگاران نویدها است و ایشان را در امید، ترس و بیم چندین برابر است .

4) ایشان را در تضعیف امید، بیمها است و مرا در گردش روزگاران امیدها است.

پاسخهاي متون نظم و نثر قديم و جديد:

1- گزینه 1 ، المطلّ: به تاخیر افکندن .

2- گزینه 2 ، تضاعیف: اندرون، در میان.

 

 

مشاوره برای آزمون دکتری

برای مشاوره اینجا بزنید

خدمات کنکور دکتری 
معرفی موسسات آموزشی آزمون دکتری
0 0 رای ها
امتیاز بدهید
guest
0 نظرات
بازخورد (Feedback) های اینلاین
مشاهده همه دیدگاه ها
0
افکار شما را دوست داریم، لطفا با ما در میان بگذارید.x